Arab · Islam

في مسألة تغييب العقل

القتل والعنف اللي قاعد بصير بإسم الإسلام في داعش والعراق وافريقيا ما إله عندي تفسير. شو سببه، ليش قاعد بصير ما بعرف. هذا شيء خارج عن استيعابي ولن أخوض به. ولكن في أمر غريب آخر يحدث حولنا أنا وأنت وهو تعطيل العقل المسلم. يحدث لبعض أصدقائي وأقربائي. أمر أراه كل يوم على صفحات الفيس بوك.

صورة لاعب كرة قدم وبجانبها صورة صندل أو عباءة أو عمامة. وتعليق على الصورتين يقول “صورة ميسي حصلت على مليون لايك عباءة الرسول حتجيب كم لايك.” فيسارع المسلمون بلا تردد في الضغط على زر لايك. فحبهم لخير البشر لا يعرف له حدود.

سؤالي هو لماذا يحدث هذا؟ أين العقل العربي؟ ولماذا أختفى؟

تجد مائة ألف لايك وأكثر لصورة تدعي أنها خصلة من شعر الرسول صلى الله عليه وسلم. وتعليق على صورة أخرى يقول “راح أعتبرك يهودي اذا ما بتضغط لايك.” أي غباء وأي جهل هذا. أليس الكذب حرام؟ أليست هذه الصور كذبا وخداعا للمسلمين؟

هل أختصرنا أعظم الديانات الى صور ولايكات؟ أليست هذه هي الوثنيه، تقديس الصور للتقرب من الله سبحانه وتعالى؟

أرسل لي أحد اقربائي رسالة على الواتس اب:

 whatsapp

ما رأيكم في هذا الكلام. هل من عاقل يصدق كذبا مثل هذا؟ اذا كان هذا اليوم يأتي كل مائة ألف عام فهذا يعني أن حتى رسول الله لم يشهده.

صورة أخرى استرعت انتباهي أنتشرت كثيرا على صفحات الفيس بوك. الصوره مصاحبه لفيديو لرجل يقرأ القرآن بصوت عذب. في بداية الأمر كان التعليق ألماني أسلم استمعوا لصوته وهو يقرأ القرآن. ولكن هذا غير كافي لتحصيل أكير عدد من اللايكات فقاموا يإضافة سيناريو آخر وهو أنه أمريكي ودفع له مبلغ 30 مليون دولار ليقوم بتسجيل ألبوم غناء ولكنه رفض.

fatih

الى اي مدى من الحماقة وصلنا. حتى أن اسم الرجل تغير من فيث الى مايكل. ولكن شكرا لنعمة العقل بحثت عن الاسم المرفق بالصوره  (Faith Seferagic) ووجدت انه له صفحة على الفيس بوك وانه بوسني مسلم منذ الولادة. ولا دخل له بالموسيقى او الغناء. وهذا ترجمة نبذة هن حياته:

جنسيتي بوسنيه، لكنني ولدت في ألمانيا. انتقلت إلى الولايات المتحدة في سن 4. عشت في بالتيمور لمدة 7 سنوات حيث أكملت حفظي للقرآن في الجمعية الإسلامية في بالتيمور. انتقلت إلى دالاس لمدة 10 أشهر لدراسة اللغة العربية الفصحى. أنا حاليا أعيش في تكساس كطالب ومدرس للقرآن.

fatih-facebook

 وهذا مثال آخر يجعلني أحيانا أشك في أن القائمين على هذا النوع الجديد من الدجل لهم أي علاقة بالإسلام. أترك لكم الصورة بدون تعليق. ولكن أتساءل أي إسفاف هذا الذي وصلنا إليه؟

أحزن عندما أرى الأمم الأخرى تبني مستقبلها وتجتهد لحل مشاكلها وتقدم أمتها. أما نحن فالجهل نخر واستوطن أمتنا.

like

Advertisements

10 thoughts on “في مسألة تغييب العقل

  1. kol wa7ad radi bel “3agl” elly 3ndo! <— how many "endorsements" does this comment deserve? 😦

    Like

    1. لو انك على الفيس بتعرف انه لازم تعليقك يكون فيه دراما اكثر من هيك عشان تحصل لايكات اكثر

      Like

    1. I am writing about how some Muslims post things on Facebook without checking the facts. Regarding this imam, Some people are posting a video of this young imam reciting Quran with a comment that says a German and sometimes an American converts with a very beautiful voice. The fact is he is a born Muslim Bosnian who lived in Germany and now in USA. He is been learning Quran since his childhood. Of course adding more drama to the story by saying he refused a 30 million music album contract to recite Quran instead.

      Like

  2. صراحة معظم ما يتم نشره في صفحات الفيس بوك او حتى الواتساب ، لا يمت للإسلام وتعاليمه وأخلاقياته بشيء ، حيث انه يسيء اليه عند مقارنة عبارة دينية او صورة معبرة عن الدين – مع صورة مطربة او فنان عرب او غرب .
    اشكر لك طرحك القيّم استاذ مالك

    Like

    1. . يعتقد الكثيرين أن هذه المقتطفات الدينيه تقربهم من الله ولكن للأسف كما ذكرتي معظمها كذب على الله ورسوله. وتبعدنا عن ديينا بدل ان تقربنا.ـ

      Like

  3. شكرا لاثارة الموضوع
    قصة الألماني هاي بالذات جننتني شكرا لانك بحثت عن اصل الموضوع
    مرات الشك بياخدني انه اللي بيعمل هالشغلات مش مسلم اصلا وبيعمل هيك ليضحك عالمسلمين، بعرف نظرية المؤامرة بس الهبل زاد عن حده، مش هيك!

    Like

    1. أنا بأيدك انه اللي بيعملوا هيك ممكن ما يكونوا مسلمين عشان يضحكوا عليهم لأنه فعلا الأمور زادت عن حدها بشكل مش طبيعي. واذا كانوا مسلمين فهم بالتأكيد ليس هدفهم ديني وانما دنيوي لزيادة عدد المشاهدات والايكات لصفحاتهم.ـ

      Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s